باحثون يستخدمون تعديلا جينيا لإطالة فترة صلاحية ثمار الموز

QatarOne5LA

0 videos
704 views
باحثون يستخدمون تعديلا جينيا لإطالة فترة صلاحية ثمار الموز

#منوعات #الوطن
توصل باحثون في إسرائيل إلى طريقة لإطالة فترة صلاحية ثمار الموز قبل أن يصيبها التلف كالمعتاد وذلك من خلال تقنيات التعديل الجيني.
توصل باحثون إلى طريقة لإطالة فترة صلاحية ثمار الموز قبل أن يصيبها التلف بعد شرائه بأيام كالمعتاد وذلك من خلال تقنيات التعديل الجيني.
وقالت هايا فريدمان الباحثة بمعهد فولكاني أو هيئة البحوث الزراعية بإسرائيل إن هذا الموز المعدل وراثيا يمكن أن يظل طازجا لفترة تصل إلى ضعف مدة الصلاحية العادية. وأشارت إلى أن عينة ثمار الموز التي قام الباحثون بإجراء تعديل جيني عليها جُنيت قبل أكثر من شهر.
وأضافت فريدمان أن الباحثين بالمعهد عثروا على الجين الذي يتحكم في الإنضاج رغم وجود نحو 80 جينا من ذات العائلة مما مكنهم من إرجاء عطب الموز .
وتستند هذه البحوث إلى نتائج سابقة في هذا المجال أجريت على الطماطم حيث قام الباحثون بعزل الجين المسؤول عن العطب في الموز وإبطال وظيفته.
ويتخصص معهد فولكاني فى أبحاث إطالة فترة صلاحية النبات للمساعدة في شحن المنتجات الزراعية الطازجة إلى الخارج دون تلفها في الطريق.
وأظهرت الفحوص التي أجريت بالمختبرات أن هذه العملية لا تؤثر على جودة الموز أو مذاقه فيما يسعى المعهد لتسويق هذه التقنية على نطاق أوسع خاصة في الدول النامية حيث تتراجع لديها إمكانات حفظ المنتجات الزراعية طازجة لفترات طويلة.

 

Category: People & Blogs
License: Public Source

COMMENTS

Up next

#فيديو

by QatarOne5LA
847 views5 years ago


#فيديو

by QatarOne5LA
2150 views8 years ago